المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

ارتفاع الفائض التجاري الكويتي مع اليابان 64.4 في المئة

أعلنت وزراة المالية اليابانية، اليوم الاثنين، ارتفاع الفائض التجاري الكويتي مع اليابان في اكتوبر الماضي ليصل إلى 64.4 في المئة 32.1 مليار ين (287 مليون دولار أميركي) بفضل الصادرات القوية وذلك للشهر العاشر على التوالي.

وقالت الوزارة في تقرير أولي إن إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان ارتفع بنسبة 25.1 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 45.7 مليار ين (408 ملايين دولار) للشهر العاشر على التوالي.

فيما انخفضت الواردات اليابانية بنسبة 20.1 في المئة لتصل إلى 13.5 مليار ين (121 مليون دولار أميركي) للشهر الخامس على التوالي.

من جهة أخرى، أظهر التقرير ارتفاع الفائض التجاري لمنطقة الشرق الأوسط مع اليابان بنسبة 77 في المئة ليصل إلى 484.1 مليار ين (4.3 مليارات دولار) أكتوبر الماضي حيث ارتفعت الصادرات اليابانية من المنطقة بنسبة 42 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

فيما ارتفعت اسعار النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تمثل 95.7 في المئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان بنسبة 42.8 في المئة.

وفي السياق ذاته لفت التقرير الى انخفاض واردات الشرق الاوسط من اليابان بنسبة 3.9 في المئة عازيا اسباب هذا الانخفاض الى ضعف الطلب على السيارات والآلات والصلب.

وكان الاقتصاد الياباني ثالث أكبر اقتصاد في العالم قد سجل فائضا عالميا يقدر بـ285.4 مليار ين ياباني (2.5 مليار دولار أميركي) في اكتوبر وهو الشهر الخامس على التوالي من الحبر الأسود مدعوما بالطلب الخارجي القوي على السيارات الكبيرة ومعدات تصنيع أشباه الموصلات والمواد الكيماوية العضوية.

فيما ارتفعت الصادرات الاجمالية بنسبة 0.14 في المئة مقارنة بالعام الماضي في حين نمت الواردات بنسبة 18.9 في المئة وارتفعت قيمة النفط الخام بنسبة 43 في المئة.

يذكر ان الصين تظل الشريك التجاري الاكبر لليابان تليها الولايات المتحدة الأميركية.

ويتم قياس البيانات التجارية على اساس التخليص الجمركي قبل تعديل العوامل الموسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى