المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

«أوميغا 3» لن تحمي من يعانون من «السكري»

أظهرت دراسة بريطانية واسعة تضاف إلى دراسات أخرى تذهب في الاتجاه نفسه أن مكملات «أوميغا-3» وهي أحماض دهنية متوافرة في السمك، لا تحمي في الواقع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الأمراض القلبية الوعائية.
ويُنصح عادة بهذه المكمّلات المتوافرة في السمك للوقاية من أمراض القلب والأوعية.
وشارك في التجربة أكثر من 15 ألف شخص يعانون من مرض السكري في بريطانيا تحت إشراف باحثين من جامعة أكسفورد وبتمويل من جمعية «بريتيش هارت فاونديشن». ونشرت النتائج في مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين» أعرق مجلة طبية في الولايات المتحدة.
وقد تناول نصف المشاركين حبة يومية من «أوميغا-3» في حين تناول النصف الثاني من دون أن يعرف عقارا وهميا يحوي زيت الزيتون فقط.
وقد تمت متابعة المرضى لأكثر من سبع سنوات بشكل وسطي.
وترتدي الدراسة أهمية إضافية بسبب العينة الواسعة التي شملت 15 ألف شخص. وقد وزع الأشخاص بطريقة عشوائية من دون علمهم بين المجموعتين وهي الطريقة الفضلى لمراقبة تأثير علاج ما.
ونتيجة لذلك تبين أن عدد حالات الإصابة بأمراض قلبية-وعائية خطرة والسرطان أو حصول حالات وفاة كانت متساوية تقريبا في المجموعتين. ولم يسجل أي فرق إحصائي مهم بينهما.
وتظهر هذه النتائج أن تناول الأشخاص الذين يعانون السكري مكملات أوميغا-3» يوميا لا يخفض احتمال إصابتهم بأمراض قلبية وعائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى