المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

أوزدمير: 5 مليارات دولار حجم استثمارات «ليماك» بالكويت ونتطلع للمزيد

التقى الوفد الإعلامي المدعو من شركة ليماك لزيارة اسطنبول لحضور حفل تخريج المهندسات الكويتيات رئيسة مجلس إدارة شركة ليماك للاستثمار التابعة لمجموعة ليماك، إيبرو أوزدمير التي أثنت على ما تقدمه الحكومة الكويتية من دعم وتسهيلات ودعم للشركة لاسيما في تنفيذ المطار الجديد المرتقب، ووصفت بشكل خاص هيئة تشجيع الاستثمار المباشر (KDIPA) بأنها متعاونة للغاية، وتعمل على جذب المزيد من الاستثمارات. وعبرت عن سعادتها لاختيار «ليماك» لتكون جزءا من مشروع تنفيذ المطار الجديد.

وقالت إن إجمالي المشروعات التي فازت بها في الكويت يبلغ 4 مشاريع، انتهت من تنفيذ مشروع واحد، ويجري العمل على المشاريع المتبقية ومنها مستشفى الأمراض السارية، ومشروع مدينة غرب عبدالله المبارك، ومشروع مبنى الركاب2، ولفتت إلى أن قيمة إجمالي المشروعات وصلت إلى 1.5 مليارات دينار كويتي أو ما يعادل 5 مليارات دولار.

ولفتت أوزدمير إلى الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها شركتها في مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لاسيما أنها نفذت العديد من هذه المشروعات، مثل مشروع جسر الدردنيل، ومطار بريشتينا في كوسوفو، ومطار السنغال، وترى أن الكويت تود أن تمنح عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPPs) أهمية أكبر في مختلف القطاعات.

وفي هذا السياق، لفتت إلى أن تنفيذ مثل هذه المشروعات بنجاح بحاجة إلى وجود تعاون مع بنوك كبيرة. وتجدر الإشارة إلى أن شركة ليماك وقعت مؤخرا اتفاقية تسهيلات ائتمانية مشتركة بقيمة 249.2 مليون دينار مع بنك بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني مناصفة لتمويل جزء من عمليات إنشاء مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت.

وأشارت أيضا إلى أن شركة ليماك للاستثمار أول شركة إنشاءات تحصل على ترخيص هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت، الأمر الذي يمكنها من تشغيل نفسها، وإمكانية الاستحواذ على مشروعات استثمارية أخرى في قطاعات أخرى في الدولة، عدا عن أنها الشركة الوحيدة التي تنفذ مشروع المطار الأمر الذي يمنحها المرونة وسرعة الأداء، على حد وصفها.

وحول المواد الأولية والمعدات التي تستعين بها الشركة في تنفيذ أعمالها في الخارج، أكدت رئيس ليماك أن الشركة حريصة على تأمين كل ما تحتاج اليه من الكويت سواء عبر عقود من الباطن أو شراء المواد، على عكس شركات الإنشاءات الأجنبية الأخرى التي تعتمد على الاستيراد، مثل الشركات الصينية التي تحضر معها كل شيء من الصين حتى الطعام والدراجات الهوائية.

وأضافت أن الكويت سوق مهم بالنسبة للشركة، على الرغم من أن المشروعات الأخرى التي فازت بها في السعودية، والعراق، والسنغال، ومصر، والهند، وباكستان، ودول البلقان مثل ألبانيا ومقدونيا، وكوسوفو، إضافة إلى العديد من المشروعات في تركيا. مع ذلك، تقول أوزدمير إن الشركة انتقائية للغاية في مشروعاتها خارج تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى