المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

ألم الثدي “المختصر المفيد”* Breast Pain “Vade Mecum

*د.الكيلاني رئيس قسم الجراحة بمستشفيات الحمادي يقدم معلومات ثرية عن:*

*زهير بن جمعه الغزال

يمكن وصف ألم الثدي بأنه إيلام عند اللمس، أو ألم نابض، أو حاد، أو حارق، أو ألم يشبه الطعن، أو الشعور بضيق في أنسجة الثدي. وقد يكون الألم مستمرًا او دوريا أو ربما يحدث فقط من حين لآخر. وتتراوح حدة آلام الثدي من خفيفة إلى شديدة كما ويمكنه أن يصيب الرجال والنساء.
• مقدمة Introduction
ألم الثدي غالبًا ما يصيب النساء في العشرينات والثلاثينات من العمر حيث 80% يكون الألم قبيل الدورة الشهرية، وكذلك النساء في الأربعينات من العمر واللاتي يقتربن من الدخول في مرحلة انقطاع الطمث. غالبا ما يبدأ الم الثدي بعد البدأ باستعمال موانع الحمل الهرمونية او علاجات منشطات المبايض لعلاج العقم. كل هذه هي مؤشرات ان الم الثدي هو في الحقيقة نتيجة تحسس الثدي للهرمونات النسوية ان كانت طبيعية او مصنعة. كما ان المعروف ان الم الثدي هو ليس من علامات سرطان الثدي! اغلب حالات سرطان الثدي التي تأتي الى عيادة الثدي تشكوا المريضة فيها من ظهور كتلة جديدة في الثدي لكن دون الم!
• أسباب الم الثديEtiology of Breast Pain
1. يمكن أن يؤدي مستويات الهرمونات المتغيرة إلى حدوث تغيرات في قنوات الحليب أو غدد إفراز الحليب. وقد تتسبب هذه التغيرات التي تحدث في قنوات الحليب وغدد إفراز الحليب في ظهور تكيسات الثدي التي قد تكون مؤلمة وسببًا شائعًا لألم الثدي الدوري.
o موانع الحمل كحبوب تنظيم النسل الفموية Oral Contraceptive Pill (OCP) أو الشرائح تحت الجلد Contraceptive skin Implantاو اللولب الرحمي Intra Uterine Contraceptive Device (IUCD).
o علاجات العُقم ومنشطات المبايض كعلاج الكلوميد Clomifene
o الهرمونات التعويضية Hormone Replacement Therapy (HRT) التي تُستخدم بعد انقطاع الطمث
2. قد يرتبط ألم الثدي أيضا ببعض مضادات الاكتئاب، بما في ذلك مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية. ومن ضمن الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب ألم الثدي الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وبعض المضادات الحيوية.
3. الإفراط في تناول الكافيين حيث يلاحظ بعض الأشخاص تحسنًا في آلام الثدي عند تقليل الكافيين أو منعه.
• أنواع الم الثديBreast Pain Types
o الم الثدي الحقيقي True Breast Pain (Mastalgia)
✓ الألم الدوري 80% Cyclical Mastalgia : بضعة أيام فقط في الشهر، حيث يحدث في اليومين إلى الثلاثة أيام التي تسبق دورة الحيض الشهرية. وهذا الألم الطبيعي الخفيف إلى المتوسط يؤثر على كلا الثديين ويبدأ قبل دورة الحيض ويستمر أحيانًا خلالها. وقد يكون هذا الألم متوسطًا أو شديدًا، ويصيب كلا الثديين.
✓ الألم غير الدوري 20% Non Cyclical Mastalgia : طوال الشهر، وهو ألم لا علاقة له بدورة الحيض.
o ألم الثدي الكاذب Pseudo Mastalgia
يُقصد بالمصطلح كما لو كان الألم مصدره الثدي نفسه، ولكنه في واقع الأمر يكون مصدره خارج منطقة الثدي والذي يمتد بدوره إلى الثدي. مثال على ذلك.
1. التشنج العضلي Muscular Spasm او التهاب المفصل ما بين الضلع الثاني وعظم القص ما يدعى بمتلازمة تايتز Tietze’s Syndrome، او الاتهاب الغضروف الضلعي.
2. سوفان الفقرات العنقية Cervical Spondylosis مما يسبب ضغط على الاعصاب المحيطية الحسية.
3. الكتف المتجمد Frozen Shoulder
في مثل هذه الحالات فإن المريضة غالبا ما تشكي الألم مع حركة الرقبة او الكتف مع احتمال امتداد الألم إلى اليدين مع أحيانا الشعور بالتنمل أو الخدر في اليدين. وجود هذه الاعراض يستبعد أن يكون هذا الألم مصدره الثدي نفسه!
نادرًا ما يكون ألم الثدي دليلًا على الإصابة بسرطان الثدي. ويستحسن الخضوع لتقييم الاستشاري مع فحص الثدي وعمل اشعة الموجات فوق الصوتية وذلك لتطمين المريضة والتي عادة تكون عندها المخاوف أو الوساوس بأن الألم هو بسبب سرطان الثدي!
• ما ننصح به What We Recommend
ننصح جميع النساء بالفحص الذاتي للثديين Breast Self Exam مرة كل شهرو يستحسن أن يكون بعد الدورة وذلك ضمن الوعي بالثدي Breast Awareness
عليك مراجعة الاستشاري في الحالات التالية:
o عند الإحساس بتبدل في الثدي مثل ظهور كتلة، انبعاج في الجلد، انحسار الحلمة، دم من الحلمة او كتلة تحت الذراع.
o إذا تفاقم ألم الثدي بمرور الوقت
o إذا أعاق ألم الثدي الأنشطة اليومية
o إذا أيقظك ألم الثدي من النوم

• علاج الم الثدي Breast Pain Treatment
▪ نصائح عامة General Advice :
1. العامل النفسي: العديد من السيدات يصيبهن القلق لانهم يعتقدون (خطأ) بان الم الثدي هو علامة من علامات سرطان الثدي! والحقيقية ان العكس هو الصحيح! لان سرطان الثدي عادة يظهر ككتلة جديدة في الثدي، لكن بدون الم!
2. لذلك فان الاطمئنان بعد زيارة الاستشاري والتحقق من ان فحص الثدي سريريا سليم واجراء فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية Ultrasound أيضا سليم له الأثر الكبيرعند المريضة وكثيرا من الأحيان لا تطلب المريضة أي علاج لأنها اطمأنت ولان الألم محتمل ويمكن التعايش معه.
3. قد تساعد الخطوات التالية على التخفيف من المعاناة:
التفهم بان حبوب وأدوات منع الحمل (كلولب بيت الرحم او الابر او الشرائح تحت الجلد) من تأثيراتها الم الثدي. ولذلك التوقف عن هذه الأدوية يخفف من المعاناة
o ارتداء حمالة صدر بمقاس مناسب وخاصة حمالة الصدر الرياضية.
o التقليل من تناول الكافيين، وهو من التغييرات الغذائية التي لمس البعض فائدتها بالنسبة لهم، رغم أن الدراسات التي أجريت عن تأثير الكافيين في ألم الثدي والأعراض الأخرى السابقة للطمث لم تخلص إلى نتائج حاسمة.
▪ العلاجات الدوائية Medications :
1. علاجات غير فعالة Ineffective :
o حبوب ايفننك بريمروز اويل Evening Primrose Oil (EPO) ليس لها أي فعالية سوى التأثير الوهمي Placebo
2. علاجات ذات فعالية محدودة Limited Effectiveness :
o حبوب مسكنات الألم مثل الباراستول او البروفين
3. علاجات ذات فعالية جيدة Effective :
o مرهم الدايكلوفيناك Diclofenac Gel
o لصقات المخدر الموضعي ليدوكائين “فيرساتس” Versatis skin patches
4. علاجات استثنائية :Last Resort Medicationsلإلام الثدي الشديدة أو التي تؤثر على الحياة اليومية للمريضة او التي لا تتحسن مع العلاجات التقليدية. (توصف فقط تحت إرشادات الاستشاري)
o حبوب التاموكسوفين Tamoxifen
o حبوب الدانازول Danazol
•ألم الثدي عند الرجال Breast Pain Men
ألم الثدي عند الرجال عادة يكون مصاحب بحالة تسمى التثدي Gynaecomastia أي كبر أو بروز الثديين وعادة يكون ذو اثر خفيف ووقتي يزول تلقائيا وتدريجيا.
متمنين لكم السلامة.
________________
الدكتور محمد الكيلاني
استشاري جراحة الثدي والجراحة العامة
رئيس قسم الجراحة
مسؤول التعليم والتدريب الطبي
بمستشفيات الحمادي،
الرياض، المملكة العربية السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى