المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«أرزان»: مليارا دولار أصول مدارة

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار، جاسم زينل، إن المجموعة تدير أموالا تصل قيمتها ملياري تقريبا معظمها للغير، مشيراً إلى أن الشركة تسعى إلى زيادة عدد المستثمرين وقيمة الأصول المدارة.
وأضاف في تصريحاته للصحافيين، عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة، التي انعقدت أمس، بنسبة حضور بلغت %81، أن المجموعة لديها 20 شركة تابعة متنوعة الأنشطة، تتواجد في بريطانيا وألمانيا والنرويج وأميركا وهولندا ولبنان ومصر والإمارات.
وأشار زينل إلى أن النتائج الإيجابية، التي حققتها الشركة خلال عام 20166، جاءت نتاج تحسّن أداء المؤشرات الرئيسية، وإعادة هيكلة بعض الأنشطة، وتحسين بيئة العمل، مع تهيئة المجموعة لزيادة وتنويع أنشطتها في الفترة المقبلة.
وذكر أن المجموعة استطاعت تحقيق إيرادات تشغيلية قدرها 9.8 ملايين دينار عن 20166، مقارنة مع 8.2 ملايين دينار في عام 2015.
وأوضح أن شركة أرزان ثروات، وهي شركة استشارات استثمارية تابعة للمجموعة، ومسجلة لدى مركز دبي المالي العالمي، استطاعت خلال 2016 الاستحواذ على أصول مميزة في المملكة المتحدة وهولندا والولايات المتحدة الأميركية، معتبراً أن هذه الأصول ضمن إستراتيجية الشركة، التي تركز على الصفقات المدرة، التي تحقق دخلاً آمناً وثابتاً في أسواق ناضجة، لافتاً إلى أنها تسعى إلى التخارج من بعض الصفقات لتزويد العملاء بالعوائد بحسب توقعاتهم.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرزان ثروات، مهند أبو الحسن، إن الشركة حذرة في استراتيجيتها بالتعامل مع الصفقات الجديدة في عام 2017، إذ إنها تحلل الأثر المحتمل لمختلف التغيرات الجغرافية والسياسية والاقتصادية حول العالم، مع التغيرات السياسية الحالية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، والانتخابات القادمة في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن الشركة يقظة للغاية من أجل حماية مصالح عملائها والبحث على الفرص الاستثمارية المميزة والمغرية.
من جانبه، قال المدير التنفيذي للمجموعة، طلال بدر البحر، في كلمته بالتقرير السنوي، إن الإدارة تراقب شركة أرزان لإدارة الوساطة المالية التابعة، والمتمثلة بشركة مجموعة هيرمس إيفا الكويت، وشركة إيفا للسمسرة في الأوراق المالية المصرية، وشركة الاستشارات المالية الدولية في الأردن، حيث نفذت الإدارة استراتيجيتها لإعادة هيكلة رؤوس الأموال لشركات الوساطة التابعة لها، خصوصا في مصر، وتتمسك الإدارة بنظرتها الإيجابية لمصر لعدد من المزايا، أهمها أنها واحدة من الأسواق الأساسية، التي حققت فيها النجاح خلال الفترة الماضية.
وأضاف أن إيفا للسمسرة في الأوراق المالية في مصر تعتبر المفتاح والعنصر الرئيسي في محافظنا من حيث العائد الفعلي، إذ تجاوزت النتائج الفعلية الأرقام التقديرية لعام 2016 بنسبة %30، وتركز الإدارة حاليا في خططها لتوسيع قاعدة عملائها من المؤسسات.
ومن جهته، قال الشريك حسن جاسم زينل، في كلمته بالتقرير، إن من ضمن شركات المجموعة أرزان للائتمان والتحصيل، التي تركز في أنشطتها على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف أن المجموعة أصبحت أكثر تحفظاً في تمويل الأفراد لغرض شراء السلع الاستهلاكية والمركبات، واستطاعت الشركة الحصول على عقود لخدمات التحصيل.
وأوضح زينل أن شركة أرزان فينشر كابيتال تواصل عملها بنجاح، وذلك عن طريق الاستثمار في 8 مشاريع في الكويت ودبي وسان فرانسيسكو (الولايات المتحدة الأميركية)، تورنتو (كندا) ولندن، حيث قامت الشركة بتقييم ودراسة ما يقارب 300 شركة في 2016، مقارنة بـ253 شركة في عام 2015، كما أن إحدى شركاتها ــ كريم لخدمات الأجرة والمواصلات تحت الطلب ــ حققت نجاحا كبيرا فاق التوقعات بتقييم حالي يصل إلى مليار دولار.
ووافقت الجمعية العمومية العادية لمجموعة أرزان على كل بنود جدول الأعمال، كما انتخبت الجمعية مجلس أدارة جديداً للسنوات الثلاث المقبلة ضم: وفاء القطامي ممثلة عن شركة الرنا للتجارة العامة والمقاولات، جاسم زينل ممثلا عن شركة ضاحية السرة العقارية، إبراهيم الذربان ممثلا عن شركة منارة الأفق العقارية، عماد العيسى ممثلا عن شركة كيفان الدولية العقارية، رامي عبدالله  ممثلا عن شركة عسجد الكويت للتجارة العامة والمقاولات، ليلى الإبراهيم ممثلة عن شركة ضاحية الفيحا العقارية، صالح السلمي ممثلا عن شركة الديرة القابضة، عمار طالب حاجية، وعبدالحميد محرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى